السبت، 11 ديسمبر 2010

تنمية التفكير من خلال دروس التاريخ

مهارات التفكير التاريخي
في كتب التاريخ في المرحلة الثانوية
حدد المركز الوطني للتاريخ في المدارس الأمريكية أهم مهارات التفكير التاريخي في خمسة مجالات فقط:
1-  التسلسل الزمني: ويعني قدرة المتعلم على التمييز بين الماضي والحاضر والمستقبل، وترتيب الأحداث زمنياً، وتحديد خصائص الفترة الزمنية موضوع الدراسة والفترات السابقة لها واللاحقة، وربط الأحداث بجذورها في الماضي والتنبؤ بالأحداث المستقبلية في ضوء أحداث الحاضر والماضي وقياس الزمن مستخدماً أكثر من نظام تقويمي.
2-  الفهم والاستيعاب التاريخي: ويعني قدرة المتعلم على إعادة المعنى للحدث التاريخي موضوع الدراسة، ووضعه في السياق الذي حدث فيه، وتحديد الأسئلة الرئيسة حوله، ومناقشة وجهات نظر متعددة ذات صلة به، وتحديد أسبابه ونتائجه.
3-  التحليل والتفسير التاريخي: ويعني قدرة المتعلم على تحديد مدى مصداقية الحدث موضوع الدراسة، ومقارنة المضامين الواردة في عدة مصادر حوله، والتمييز بين الحقائق والتفسيرات التاريخية، وتحديد العلاقة بين أسبابه ونتائجه وتحليلها وصياغة فرضيات حولها.
4-  قدرات البحث التاريخي: ويعني قدرة المتعلم على صياغة أسئلة حول الحدث موضوع الدراسة وجمع البيانات حوله من مصادر متعددة وتحديد الثغرات في هذه المصادر والتوصل إلى تفسير تاريخي مقبول حول الحدث.
5-  تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار: ويعني قدرة المتعلم على تحديد القضايا التاريخية والعوامل التي أدت إلى ظهورها والتمييز بين الأحداث ذات الصلة بالقضية موضوع الدراسة من غير ذات صلة، وتقويم الآثار الفورية وبعيدة المدى للقرارات التاريخية، وإصدار أحكام أخلاقية حول بعض القضايا ، وتحليل القرارات التي أدت إلى تغييرات جذرية في مجرى التاريخ واستخلاص البدائل التي كانت متاحة لصانعي القرارات التاريخية.

تنمية التفكير من خلال دروس التاريخ

1-تشجيع الطلاب على تدوين أهم أحداث اليوم المدرسي، والحياة من حولهم في تتابع زمني باليوم والساعة والتاريخ، وتحديد الأسباب والروابط بين الأحداث، وآثارها المتوقعة.

2- تدريب الطلاب على تأليف تقاويم تاريخية للمنزل والصف، يسجل فيها التلاميذ ما في المنزل والمدرسة من أحداث، وتعويدهم المقارنات بين مختلف التقاويم التي صنعوها جميعاً، واستنتاج الفوائد منها.
3- حث الطلاب على كتابة تقارير أو رسائل يوجهونها إلى شخصيات تاريخية رائدة ومرموقة ، يشرحون لها أسباب تسمية بعض الشوارع والطرقات والمؤسسات بأسمائهم.
4-تشجيع الطلاب على جمع البقايا والآثار التاريخية وفحصها، وتدوين معالمها وزمانها ووقت التقاطها والأماكن التي التقطت منها.
5- تشجيع الطلاب على البحث عن الملامح التاريخية، وتقاليد الكتابة التاريخية بالتعليق والشرح  بأمانة وموضوعية وعدم انحياز.
6- تدريب الطلاب على فحص الصور والوثائق واللوحات التاريخية، لاستنتاج أهم ملامح العصور القديمة من حيث الأساليب  والأفكار والثقافة.
7-تدريبهم على التتابع الزمني من خلال ترتيب الأحداث والصور وأحداث القصص، وكذلك ترتيب طوابع البريد زمنياً، أو صور الألبومات المنزلية أو الرحلات المدرسية.
8- تدريب الطلاب على المقارنة بين الحاضر والماضي، واستنتاج ملامح التطور والتقدم وأسبابه.
9- زيارة المعلم بطلابه الأماكن التاريخية كالمتاحف والقلاع والقصور والآثار المختلفة، وتسجيل الملاحظات، أو عرض أفلام فيديو عن تلك الأماكن، داخل الصف.
10-من خلال النشاط الصفي أو اللاصفي؛ تشجيع الطلاب على إعداد نماذج ومجسمات وخرائط وتسجيلات ومسرحيات لشخصيات أو مواقع أو أحداث تاريخية داخل الصف أو المدرسة.

اختيار /
المشرف التربوي
الشريف محمد بن حسين الحارثي