حقيبة الإشراف التربوي


تنمية التفكير من خلال دروس التاريخ


1-تشجيع الطلاب على تدوين أهم أحداث اليوم المدرسي، والحياة من حولهم في تتابع زمني باليوم والساعة والتاريخ، وتحديد الأسباب والروابط بين الأحداث، وآثارها المتوقعة
2- تدريب الطلاب على تأليف تقاويم تاريخية للمنزل والصف، يسجل فيها التلاميذ ما في المنزل والمدرسة من أحداث، وتعويدهم المقارنات بين مختلف التقاويم التي صنعوها جميعاً، واستنتاج الفوائد منها.

3- حث الطلاب على كتابة تقارير أو رسائل يوجهونها إلى شخصيات تاريخية رائدة ومرموقة ، يشرحون لها أسباب تسمية بعض الشوارع والطرقات والمؤسسات بأسمائهم.
4-تشجيع الطلاب على جمع البقايا والآثار التاريخية وفحصها، وتدوين معالمها وزمانها ووقت التقاطها والأماكن التي التقطت منها.
5- تشجيع الطلاب على البحث عن الملامح التاريخية، وتقاليد الكتابة التاريخية بالتعليق والشرح بأمانة وموضوعية وعدم انحياز.
--------------------------------------------------------------------------------

6- تدريب الطلاب على فحص الصور والوثائق واللوحات التاريخية، لاستنتاج أهم ملامح العصور القديمة من حيث الأساليب والأفكار .
7-تدريبهم على التتابع الزمني من خلال ترتيب الأحداث والصور وأحداث القصص، وكذلك ترتيب طوابع البريد زمنياً، أو صور الألبومات المنزلية أو الرحلات المدرسية.

8- تدريب الطلاب على المقارنة بين الحاضر والماضي، واستنتاج ملامح التطور والتقدم وأسبابه.
9- زيارة المعلم بطلابه الأماكن التاريخية كالمتاحف والقلاع والقصور والآثار المختلفة، وتسجيل الملاحظات، أو عرض أفلام فيديو عن تلك الأماكن، داخل الصف.

10-من خلال النشاط الصفي أو اللاصفي؛ تشجيع الطلاب على إعداد نماذج ومجسمات وخرائط وتسجيلات ومسرحيات لشخصيات أو مواقع أو أحداث تاريخية داخل الصف أو المدرسة
إعداد:

المشرف التربوي

الشريف محمد بن حسين الحارثي
مكتب التربية والتعليم بشرق مكة