السبت، 18 سبتمبر 2010

رسالة إلى معلم الاجتماعيات والتربية الوطنية

بسم الله الرحمن الرحيم
زميلي العزيز معلم الاجتماعيات والتربية الوطنية                                                             وفقه الله
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وكل عام وأنت بخير وعافية                وبعد:
                              
قال الله تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) ( البينة /5) ، والتعليم – كما تعلم - من أهم الأعمال الصالحة ؛ لذا ينبغي مجاهدة النفس على  الإخلاص فيه.
وقال  سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ، ومن دعا إلى  ضلالة كان عليه من الإثم مثل أثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً )) (مسلم 4832).
وروى الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت : " ما كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يسرد كسردكم هذا ، ولكنه كان يتكلم بكلام بين فصل ، يحفظه من جلس إليه " (حسنه الألباني رحمه الله ).
·       وقال الشاعر :
·       اسمع مخاطبة الجليس ولا تكن * * * عجلاً بنطقك قبلما تتفهـم
·       لم تعط مع أذنيك نطقـاً واحـداً * * * إلا لتسمع ضعف ما تتكلم
زميلي العزيز تذكر أن المعلم المتميز والمخلص في عمله يحرص على :

1-إلقاء السلام على طلابه والبدء بالحمد والثناء لله تعالى والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد.
2- على رفع الصوت أثناء الشرح والنقاش بما يسمع جميع طلابه .
3- مراعاة توزيع زمن الحصة على أهداف وعناصر درسه .
4- يتجنب أساليب القمع والاستهزاء ويتبنى أساليب الحفز والتشجيع 0
5- يحترم سلوك المتعلمين ولا يسخر من إجاباتهم .
6- بعد طرح السؤال يعطى الطالب وقتا كافيا للتفكير قبل الإجابة 0
7- يمارس أساليب التواصل والتفاعل الصفي والعصف الذهني ، ويجتنب أساليب التلقين وفرض الأفكار 0
8- يدرب الطلاب على أساليب التعلم الذاتي 0
9- يدرب الطلاب على توظيف خطوات البحث العلمي لحل المشكلات ( خاصة في المتوسطة والثانوية)0
10- يهتم بتوضيح المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية بأسلوب علمي منهجي في كافة دروسه.
11- يحرص على إكساب الطلاب مهارات استخدام الخرائط الجغرافية والتاريخية.
 انظر البقية


12- يهتم بالربط بين المواد الاجتماعية:الربط العَرَضي، والربط المنظم.
13- يحسن استخدام وتوظيف الأحداث الجارية في دروسه.
14- يحرص على استخدام الشبكة المعلوماتية " الإنترنت " كمصدر من مصادر التعلم.
15- يحسن توظيف التقنيات الحديثة ( الخدمات الإلكترونية ) لتصميم نشاطات تعليمية.
16- يحرص على دعم عوامل الوحدة الوطنية، والحفاظ على مكتسبات الوطن، في كافة نشاطاته وممارساته.
17- يهتم  بتعميق الإحساس بروح الانتماء لهذا الوطن الذي ميزه الله عز وجل باحتضان الحرمين الشريفين.
18- يعمل على تفعيل المناسبات الوطنية بما يحقق الانتماء للوطن.
19- يحرص على الاستفادة من وسائل ومصورات وأنشطة الكتاب المدرسي.
20- يحرص على تنوع وشمول الأسئلة الصفية.
21- يهتم بتنمية الإبداع في الدرس لتحقيق المهارات التالية ، كحل المشكلات، التفكير الناقد،وإثارة التساؤلات،وكتابة البحوث، والقدرة على التحليل، والقدرة على استخدام الخرائط والأطالس.
22- يحرص على تنوع أساليب التقويم: (شفهي +تحريري).
23- يتابع مستوى التحصيل الدراسي عن طريق: تعزيز إجابات الطلاب ، التحقق من فهم مهارات الدرس،إتقان الطلاب مهارات الدرس،معالجة عدم استيعاب بعض الطلاب، الاستفادة من  نتائج الاختبارات.
24- يحرص على تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب من خلال:تصنيف الأشياء،التبويب والتصنيف:مجموعات وفئات يحددها الطلاب أنفسهم، ما هو وجه الاختلاف:المقارنة بين شيئين أو أكثر،ما هو وجه الشبه: المقارنة بين شيئين أو أكثر، كتابة ملخص، والتنبؤ: التوقعات المستقبلية،التفسير والتحليل للمسببات والنتائج.
25- تنفيذ مناشط صفية مثل: القراءة الموجهة، الإلقاء الفردي والجماعي، والزيارات العلمية، والصحف الحائطية، والمشاركات الإذاعية والمسرحية.
26- يعمل على إثارة اهتمام الطلاب و جذب انتباههم .
27- يحرص على متابعة الواجبات المنزلية وتصويب الأخطاء والتعليق عليها.
28- يعمل على تعزيز روح المبادرة والأصالة 0
29- يهتم بأسئلة الطلاب ويصغى إلى إجاباتهم بانتباه0
30- يشجع الاستقلالية في التفكير والممارسة، و يلاحظ ميول المتعلمين ويشجعها ويتقبل الأفكار الجديدة 0
31- يحرص كل الحرص على استخدام وسائل التقنية الحديثة في دروسه .0
32- يسمح للمتعلمين بالتفكير خارج المقررات الدراسية 0
33- يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين 0
34- يطبق استراتيجيات التعلم التعاوني، ولعب الأدوار، والتقويم البنائي، وخرائط المفاهيم ، والاستقصاء ، وغيرها في عدد من دروسه، وينوع في ذلك ما استطاع.
35- يقوم بعد كل اختبار بتحليل لنتائج التحصيل الدراسي لطلابه من خلال توافق نتائج الاختبارات مع المستوى التحصيلي لطلابه.
36-الحرص على اصطحاب وتفعيل سجل المهارات  في كل دروسه  " المرحلة الابتدائية ".
37- الحرص على تنفيذ الحصة العلاجية: لفئة الطلاب المخفقين في تحقيق مهارات مشتركة مع مراعاة تقديم المهارات بطريقة تختلف عن تقديمها في المرة الأولى. " المرحلة الابتدائية ".
38- الحرص على التركيز على الطالب المخفق داخل الصف من خلال الآتي : " الأنشطة الصفية ، الواجبات المنزلية، المناقشة، جذب الانتباه .. الخ "." المرحلة الابتدائية ".
39- الحرص على  إيلاء جميع المهارات العناية الكاملة من قبل المعلم مناقشة وتدريبات وبخاصة مهارات الحد الأدنى منها . " المرحلة الابتدائية ".
40- الحرص على تفعيل الأنشطة الإثرائية: بتقديم أنشطة لجميع طلاب الصف نهاية الحصة، منها ما هو علاجي للطلاب المخفقين ، ومنها ما هو إثرائي للطلاب المتميزين .
مع تحيات أخوكم/
 المشرف التربوي
الشريف محمد بن حسين الحارثي
مكتب التربية والتعليم بشرق مكة